◙ موضوع "أم إسماعيل " ◙ المجال : القراءة لجمع المادة العلمية
= = = = = = = = = = = = = = == = = = = = = = = = = =
اقرأ ثم أجب :-
"ولكنه لم يستمع إلى قولها ، ولم تلن قناته لرجائها ، بل أبان لها أن ذلك أمر الله وتلك إشارته ، فلا بد لها من الخضوع لحكمه ، والتسليم لأمره ، فلما علمت بذلك كفت عن حواره ، واستسلمت لأمر الله ، وركنت إلى رحمته ، وقالت : " لن يضيعنا "
س1 في الفقرة ما يثير المشاعر ويؤثر بالوجدان وضح ذلك .
...................................................................................................................
س2 كيف أقنع إبراهيم زوجته هاجر بالبقاء في الصحراء ؟
...................................................................................................................
س3 بدت السيدة سارة في هذه القصة زوجة محبة ، ولكنها لم تتخل عن طباع المرأة .. استدل على ذلك .
...................................................................................................................
...................................................................................................................
س4 توجه إبراهيم إلى ربه ضارعا متوسلا فماذا طلب من ربه ؟
...................................................................................................................
س5 في الموضوع دلالة واضحة على أن هاجر كانت متوكلة على الله لا متواكلة 0 فما الدليل على ذلك ؟
...................................................................................................................
س6 "ترك الديار ، واستودعهما في هذا المكان "
أ- أين كانت الديار التي تركها سيدنا إبراهيم ؟
............................................................................................................... ما المكان المشار إليه ؟
...................................................................................................................
س7 تمثل الفقرة السابقة من القصة موقف
- العطاء - الإيمان بالله - الخوف - الأمومة
س8 وضح معنى ما تحته خط فيما يأتي
_ شيع الرجل ضيفه ....................... _ شايعته في بهجته...........................
س9 حدد من الموضوع موقفا يمثل قمة العطاء وموقفا يمثل قمة الأمومة.
...................................................................................................................
...................................................................................................................
س10 ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
أ _ نقل الكاتب الأحداث بأسلوب مباشر بعيدا عن العاطفة وجمال الصياغة ( )
ب_ أول قبيلة عربية سكنت وادي مكة هي قبيلة جرهم ( )
ج_ هاجر إبراهيم –عليه السلام – من فلسطين إلى العراق ( )
س11 وظف جمع كلمة (خليل ) في جملة من تعبيرك
...................................................................................................................
س12 وضح الجمال في " عصفت بها أعاصير شديدة من الحزن "
...................................................................................................................
ثانيا البلاغة :-
وضح المعنى الحقيقي للإنشاء والمعنى المجازي الذي خرج إليه فيما يأتي :
1 – قال تعالى " فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم "
................................................................................................................
2 - فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل
..................................................................................................................
3- قال تعالى "اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير "
................................................................................................................... قال تعالى "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود "
...............................................................................................................
ثالثا تاريخ الأدب :-
1-علل ما يأتي
أ- أهمية الخطابة في العصر الجاهلي .
...................................................................................................................
ب – ما يرد على ذهن القائل في الجاهلية يورده بدون تكلف.
...............................................................................................................
2- أهم دوافع الخطابة في الجاهلية المنافرة والوفود .. فما المقصود بالمنافرة ؟
...............................................................................................................
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق