الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

أوراق عمل الصف العاشر الثانوي

تطبيق نحوي .. الصف العاشر


= = = = = = = = = = = = = = = = = =

اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما بعدها :-

"لن تستطيع أن تكون إنسانا متطورا عقله مستنيرا ذهنه ، نامية معارفه ، حتى تكثر من القراءة ، وفيما حولك معارف موفورة ،وحقائق كثيرة ، تنتظر العين التي ترى ، والأذن التي تسمع ، والبصيرة التي تفقه ، فهل أنت من القارئين الذين يحرصون على أن يعرفوا كل يوم جديدا ؟ لا غنى لك عن القراءة ،ولا سبيل إلى علم نافع غير سبيلها ، لهذا أقول لك : اقرأ ، واقرأ دائما ؛ فالقراءة هي النور الذي يسعى بين يديك ، وهي الرئة التي تنشق منها أنفاس الحياة ، والكتاب كما قيل ، خير جليس وخير أنيس "

1- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-

_ فعلا مضارعا صحيح الآخر .................... علامة إعرابه .......................

_ فعلا مضارعا معتل الآخر ..................... علامة إعرابه .......................

_ فعلا مجردا ....................... فعلا مزيدا ...........................................

2_ أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها مع الضبط الصحيح 0

- يتطور عقل الإنسان بالقراءة ................................... (مفعول مطلق )

- يقرأ المرء ................................................. (مفعول لأجله )

3_ اربط بين الجملتين الآتيتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :



(يحرص على القراءة ، ينمو عقله وتسمو نفسه )

.................................................................................................

4 _ أين تكشف عن معنى كلمة (البصيرة ) في مختار الصحاح ؟

.......................................................................................

5_ أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة

- إنسانا ........................................

- العين ...........................................

- فالقراءة .......................................

- يديك ............................................













أوراق عمل الفترة الثانية الصف / العاشر


من موضوع " أرض الجدود "ومجاله :الأدب تعبير عن الوحدة الوطنية للشاعر /أحمد العدواني



شدا لك المجد وغنى الظفــــــــــر فاختــال بدو وتباهى حضر

أرض الجدود! والليالي سيـــــــر ما أشرقت إلا عليك الســـير

قالوا :الكويت ؟!فقلت:ذاك كوكب تهفو النجوم إليه حين تنظر

العــــــز في ساحاتـــه منـــــــابت طابت مجانيها وطاب الشجر

أرض الجــــدود !لا برحت للهــوى منازلا يخطــر فيها القمـــــر



1- تعبر الأبيات عن حقيقة . وضح هذه الحقيقة مبينا أثرها على المجتمع .



..............................................................................................................................



...........................................................................................................................



2- ما الذي جعل البدو يتمايلون زهوا والحضر يفتخرون ؟



.................................................................................................................................



3- تتطلع النجوم إلى رؤية الكويت والنظر إليها . فما سبب ذلك ؟



................................................................................................................................



4 – علاقة الشطر الثاني من البيت الرابع بما قبله :



- مقدمة ونتيجة - تعليلا له - تفصيل بعد إجمال - سببا له



5- وضح ما يقصده الشاعر بالتعبيرات الآتية :



- أرض الجدود ...................................................................



- أكرم بمن يقوده .......................................................................



6- حدد من النص الألفاظ التي تدل على اعتزاز الشاعر بماضيه .



................................................................................................................................



7- العاطفة في الأبيات السابقة :



* إنسانية * دينية * وطنية * قومية









8- وضح مرادف :اختال .......................... تهفو...................................



مفرد منابت ............................. السير...................................



جمع كوكب ............................... المجد ...................................



مضاد الظفر ............................. العز ....................................





9 - حدد معنى كلمة " طاب " فيما يأتي :

- طاب ثمار الشجر ......................................................



- طابت الكويت بأبنائها ................................................



10– هات من النص ما يدل على المعنى الآتي :

- عشنا على أرض الكويت وحبها يملأ قلوبنا وحكايات ماضية كلما تذكرناها تنتشر الرائحة العطرة



................................................... ..................................................



.................................................... ................................................

11- في قول الشاعر " شدا لك المجد " صورة بيانية .



- ما نوعها ؟ ...........................................................................



- وضحها .............................................................................



ما الإحساس الذي تكشف عنه ؟

.............................................................................................



12 – " قالوا : الكويت ؟! فقلت : ذاك كوكب " الصورة التي تحتها خط :



- تشبيه ضمني - تشبيه تمثيلي



- تشبيه بليغ - استعارة تصريحية



13- " ما أعظم الدستور "



نوع الأسلوب .................................. غرضه البلاغي .......................................







ثانيا القواعد :

1-الكويتيون أقوياء في وحدتهم

أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى



......................................................................................................................................

..................................................................................................................................

2- إن الله غافر الذنوب

ضع "عسى " بدلا من " إن" وأعد كتابة الجملة .

..............................................................................................................



3- أخذ الطالب يكتب - أخذ الطالب كتابا

حدد الفرق بين الفعل "أخذ " في الجملتين

أخذ الأولى : ................................................................................................



أخذ الثانية : ................................................................................................

4-إن المجدين في الحياة محققون أهدافهم

أدخل "ما " على الحرف الناسخ وأعد كتابة الجملة

...................................................................................................................

5- عين علامة بناء الأفعال الآتية مع ذكر السبب



اختال ...................... السبب .......................................



قالوا ...................... السبب .....................................



فقلت ....................... السبب .......................................



6 - أعرب ما تحته خط

المجد ................................. أرض ..............................



مجانيها .................................. تنظر ...............................



7- في أي مادة نبحث في المعجم عن معنى كلمة ( منابت ، يزفها )



منابت : ..................................................................................



يزفها : ..................................................................................















ثالثا البلاغة :

اكتب نوع الصورة البلاغية في كل مما يأتي :



* ولم أفهم معانيها ولكن روت كبدي فلم أجهل شجاها

فبت كأنني أعمى معنى يحب الغانيات ولا يراها

...........................................................................................................



* يزدحم القصاد في بابه والمنهل العذب كثير الزحام

............................................................................................................



* فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه ولا رجلا قامت تعانقه الأسد

............................................................................................................



* وصف أعرابي أخا له فقال :

" كان أخي شجرا لا يخلف ثمره ، وبحرا لا يخاف كدره "

..............................................................................................................



الكويت كالنجم في الضياء



• حدد أركان التشبيه في الجملة السابقة ، وبين نوع التشبيه .



أركان التسبيه: ..............................................................................................



نوعــــــــــه : ..................................................................................



































من موضوع " في أدب المجالسة " ومجاله القراءة لزيادة الحصيلة اللغوية

==========================================================

اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما بعدها من أسئلة :



" اعلم أن البغضة خوف ، وأن المودة أمن ، فاستكثر من المودة صامتا , فإن الصمت سيدعوها إليك , وإذا ناطقت فناطق بالحسنى فإن المنطق الحسن يزيد في ود الصديق , ويستل سخيمة الوغر .

واعلم أن خفض الصوت وسكون الريح , ومشي القصد من دواعي المدة , وإذا لم يخالط ذلك بأو ولا عجب , أما العجب فهو من دواعي المقت والشنآن "



س1 : حدد الغاية الاجتماعية التي يرمي إليها الكاتب .



...............................................................................................................................

...............................................................................................................................



س2 : تشير الفقرة السابقة إلى مضار العجب فما السلوك الذي وجه إليه الكاتب لتلافي هذه المضار ؟



...............................................................................................................................

...............................................................................................................................



س3 : ما الآثار الاجتماعية للوصايا التي أوصى بها الكاتب ؟



...............................................................................................................................

...............................................................................................................................



س4 علام اعتمد الكاتب في عرض وصاياه ؟



...............................................................................................................................

...............................................................................................................................



س5 : يرى الكاتب أن العلم إذا ذكر عند غير أهله :

- تعلموه . - رفـضـوه .

- عـابـوه . - استصعبوه .



س6 : ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :



- يستكره الفرح بين يدي المحزون تجنبا لإثارة حقده ( )

- ذكر الجليس لمحاسن صاحب صديقه , يوغر صدر ذلك الصديق ( )

- لم يخالطه بأو ولا عجب العلاقة بين ( بأو ) و ( عجب ) تضاد ( )

- (يستل سخيمة الوغر) تعبير خيالي ( )









7- مرادف أخدانه ..................... مضاد المكتئب ..............................

ومفرد جلساء ..................... وجمع الجاهل ...............................



8- أما العجب فهو من دواعي المقت والشنآن ....معنى المقت والشنآن



- الحزن - الحقد - القسوة - البغض والكره





9- الصورة ة البلاغية في قول الكاتب (الصمت سيدعوها ) من قبيل :



- التشبيه البليغ - التشبيه المرسل

- الاستعارة التصريحية - الاستعارة المكنية



10- : يشير التعبير ( مشي القصد ) في موضعه من الفقرة إلى :

- التواضع - الاعتدال

- اللين - السير البطئ





11-: ( اعلم أن البغضة خوف )

الأسلوب السابق أسلوب ........................ غرضه البلاغي .......................................





12- "وغمك إياه بمثل ما يغتم به الرجل الفصيح من مخاطبة الأعجمي الذي لا يفقه عنه "

جاءت العبارة السابقة :



* تعليل للنصح والإرشاد



* تفصيل بعد إجمال



* ترغيب وتنفير مما يتطلبه موقف الإرشاد



13- "إن لطفك بصاحب صاحبك أحسن عنده موقفا من لطفك به في نفسه "

جملة " أحسن عنده موقفا " تعد :



* تعليلا لما قبلها * نتيجة لما قبلها



* تأكيدا لما قبلها * توضيحا لما قبلها







ثانيا : القواعد



1- " إن المنطق الحسن يزيد في ود الصديق "

حدد الحرف الناسخ ............................. اسمه ..................................

خبره ................................ نوع الخبر ...........................



2- : أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :

اعلم ............................ البغضة ..............................

يزيد............................. يخالط ................................



3- ضع كلمة " مقاصد " في جملتين من إنشائك بحيث تكون

مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى

.................................................................................................

...................................................................................................



4 - : أنتم تتأخرون عن خدمة الوطن .

أدخل " لن " على الفعل المضارع في الجملة السابقة مرة " ولم " مرة أخرى

.................................................................................................................

................................................................................................................

4- : أين تبحث في المعجم عن معنى الكلمات الآتية :

البغضة .......................................................................

يمتعض ......................................................................

الوغر..........................................................................



ثالثا البلاغة :

س1 : قال تعالى :( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )

قال الحجاج :

" إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان وقت قطافها "



لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى

عين الأستعارة التصريحية والمكنية من الاستعارات التي تحتها خط مع بيان السبب

...............................................................................................................................

...............................................................................................................................

..............................................................................................................................



س2 : الشمس – البحر

ضع الكلمتين السابقتين في جملة بحيث تكون الأولى استعارة مكنية والثانية استعارة تصريحية

...............................................................................................................................



...............................................................................................................................





من موضوع "العروس والقرصان" , ومجاله الأدب عملية إبداعية للشاعر د/ خليفة الوقيان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



للفجر في الكويت نكهة بردة رحيبة

تعرفها زغب العصافير يذوب في شعاعها

وللندى على براعم الزهور نفحة برد المقادير

شذا يعطر المدى وحين يشرق الربيع

تلثمه خضر المناقير في الكويت

والشمس في الكويت تزغرد الصحاري

تحوك من شعاعها الفضي فترتدي فستانها العشبي

حين يعصف الشتاء عقدها أقراطها ..



س1 : حدد الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيــــــات .

.................................................................................................................



س2 : ما المقصود ب " بــــرد المقاديـــــــر "؟

.................................................................................................................



س3 : جعل الشاعر لـــــون المناقير أخضــــر . فما دلالة ذلك ؟

.................................................................................................................



س4 : تنتمي هذه القصيدة إلى الشعر :



- الوطني - السياسي - الديني - الاجتماعي



س5 : تختلف العاطفة في الأبيات . وضح ذلك .



.................................................................................................................



.................................................................................................................



س6 : ضع علامة () أمام الإجابة الصحيحة فقط مما يلي :



( يصم شدوها مسامع الضباع والغربان ) الذي يقصده الشاعر مما تحته خط هو:



- الحيوانات المفترسة ( ) - الغاصبون المعتدون ( )



- مصائب الدهر ( ) - الطامعون ( )













س7 أ- في قوله ( وحين يلثم الخليج عسجد الرمال ) معنى كلمة "عسجد الرمال" :



- الرمال المضيئة - الرمال الفضية - الرمال الذهبية - الرمال المتراكمة



ب - في قول الشاعر ( فتستحيل ذرة المال تبرا ) معنى كلمة " فتستحيل " :



- تحول - تمنع - تصد - تنقل





س8 : اكتب مما تحفظ الأبيات التي تدل على المعنى الآتي :



( عندما تلامس المياه الطاهرة أظافر الحيوان المفترس يثور الحقد والكره )



.................................................................................................................



.................................................................................................................



س9 : " يستيقظ الموج الذي لم يألف الضغينة "



نوع الصورة الفنية السابقة :



- استعارة تصريحية - استعارة مكنية

- كناية - تشبيه بليغ



س10 : حدد الجمال الفني فيما يأتي :



أ‌- للفجر في الكويت نكهة

.................................................................................................................



ب‌- والشمس في الكويت تحوك من شعاعها الفضي

.................................................................................................................



جـ - وحين يلثم الخليج عسجد الرمال



.................................................................................................................











ثانيا القواعد :

1- : استخرج من الأبيات السابقة :

- فعلا معربا ................................ علامة الإعراب ...............................

- اسما مجرورا ............................ علامة الجر.....................................

- فاعلا ...................................... علامة إعرابه .................................

- ظرفا ...................................... نوعــــــــــه ..................................



2- : أعرب الكلمات التي تحتها خط في الأبيات السابقة :

الكويت ........................... زغب ..................................

المدى ............................ تحوك................................... 3- أنتم تهملون واجباتكم

أدخل أداة " لن " على الفعل المضارع مرة و"لم " مرة أخرى ثم أعد كتابة الجملة

.........................................................................................

.........................................................................................

4- أكمل بما هو مطلوب بين الأقواس :

* .....................الفرج قريب ( حرف ناسخ يفيد الترجي )

* .................... الشباب مبتعد عن التقليد الأعمى (حرف ناسخ يفيد التمني )

*..................... العرب متحدون (فعلا ناسخا يفيد الاستمرار)



5-أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب :

* تشرق الشمس على الكويت ........................................ ( ما يؤكد الفعل )

* يثور الكويتي في وجه الأعداء .........................عن وطنه ( ما يبين سبب حدوث الفعل )



6- إن المؤمنين فائزون بالجنة

أدخل "ما " على الحرف الناسخ ثم أعد كتابة الجملة

...........................................................................................................



7- لعل النصر قريب

ضع "عسى " بدلا من " لعل" وغير ما يلزم

...................................................................................................



س8 : كيف تبحث في المعجم عن معنى كلمة " يصدح , تبرا , الضغينة "؟

يصدح ......................................................................................................

تبرا..........................................................................................................

الضغينة.....................................................................................................

ثالثا البلاغة :

صل بين كل صورة خيالية ونوعها فيما يلي :

- انقض الجندي صقرا على المعتدين كناية

- انقض الصقر على المعتدين استعارة مكنية

- زأر الفدائي في وجه المعتدين استعارة تصريحية

- العربي كثير الرماد تشبيه بليغ

تشبيه تمثيلي

من موضوع ( الرحمة الكاذبة ) ومجاله القراءة لتنمية التفكير الناقد ....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ ثم أجب :

وفشو هذا الخلق في الأمة جعل المثل الأعلى عندها هو( الرجل الطيب ) ,والرجل الطيب في نظرها من لا يؤذي أحدا ...... ومن يغمض عينه عن مرتكب الجرائم , وعن الكسول , والمتهاون ومن يرى السارق فيرحم والمهمل لعمله فيرحم , ولو عقل الناس لسموا هذا الرجل الطيب أكبر مجرم ...."



س1 : ما الخلق الذي تناوله الكاتب ؟

...............................................................................................................................



س2 : ما المقصود بالرحمة الكاذبة كما يراها الكاتب ؟



...............................................................................................................................



...............................................................................................................................



س3 : ما مفهوم الرجل الطيب عند الناس ؟ وبم وصفه الكاتب مبينا موقفه من هذا المفهوم ؟



...............................................................................................................................



...............................................................................................................................



س4 : لماذا يفضل الناس الرحمة على العدل ؟



...............................................................................................................................



...............................................................................................................................



س5 : إلام يدعو الكاتب من خلال فهمك للموضوع ؟ وما نتيجة الأخذ بدعوته ؟



...............................................................................................................................



...............................................................................................................................



..............................................................................................................................



س6 : الرحمة الكاذبة لها آثار سلبية على الفرد والمجتمع .

بين ذلك من خلال قراءتك للموضوع .



...............................................................................................................................



...............................................................................................................................



س7 :هل توافق الكاتب على وصفه للرحمة بالكاذبة ؟ ولماذا ؟



.................................................................................................................



.................................................................................................................



س8 : حدد ما يلي :

مرادف فــشـــــــــو ............... الكســـــول ...............



مضاد الرجل الطيب ............... الأعلــــــى ................



مفرد الــجرائـــــــم ................ جمع الأمة ...............



س9 : وضح مدلول الفعل "غمض " في كل سياق مما يلي :



* غمض الرجل عينيــــــه ............................................

* غمض الرجل في كلامه ............................................

* أغمض البائع في السلعة ..........................................

* أغمض المدير على الخطأ..........................................





س10 : " طلق شجاعته واستنام إلى الدعة في أحضانهم "



وضح الصورة البيانية في الجملة السابقة



.................................................................................................................





س11 : - المستمع إلى باعث الشجاعة يرى حوله ( أما تئن وأبا يحن )



- " والناس يحبون اللين الرحيم .......ولو أنصفوا لبدلوا الحب بالكره ...... فإنما ينفعهم

الحازم ويضرهم اللين ...."

بين المحسن البديعي فيما سبق

...................................................................................................................



...................................................................................................................



...................................................................................................................











ثانيا القواعد :

1- ضع "إن " أو "أن " في مكانها المناسب مما يأتي :

- سرني .............. حصلت على الدرجة العالية .

- والله ................ القراءة مفتاحالثقافة .



2- حدد نوع "لا" في الجمل الآتية :-

- لا رجل خائن في الوطن ناهية

- لا البخل محمود ولا التبذير مقبول زائدة

- لا تهمل دروسك نافية للجنس

- لا أدعو إلا للخير نافية للجنس غير عاملة

نافية



3- خاطب بالجملة الآتية المثنى والجمع المذكر

ادع إلى دين الله بالحكمة والكلمة الطيبة

.................................................................................................



..................................................................................................



4- : أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :

نظرها .......................... يؤذي .....................................

الناس................................. السارق....................................



5-: لو عقل الناس الرجل الطيب لسموه أكبر مجرم

ابن الفعل " عقل " للمجهول وأعد كتابة الجملة



.................................................................................................................



6- ضع كلمة " مصائب " في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى



.................................................................................................................



.................................................................................................................



7- - انتصر الحق - حفظت القصيدة



- يعجبني أنك صادق _ القاضي يسعى إلى تحقيق العدل



حدد الفاعل في الجمل السابقة

................................................... ......................................... . ................................................. ..........................................







ثالثا البلاغة :



1- بين الكناية وسر جمالها فيما يلي :



قال تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه "

.................................................................................................................



- طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إذا ما شتا

.................................................................................................................



2- عم كنى العرب بكل مما يلي :



فلانة بعيدة مهوى القرط............................................................................



فلان جبــــان الكـلـــــــب............................................................................



نقي الثوب ............................................................................................





3 - صل من المجموعة "ب " ما يناسب كل عبارة في المجموعة "أ"



- " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط " سجع



- " والصبح إذا تنفس " استعارة تصريحية



- اليوم لك , وغدا عليك , فاحذر استعارة مكنية



- الدنيا ساعة , فاجعلها طاعة طباق



- عند الوداع انهمر المطر من العيون كناية



مقابلة










هناك تعليق واحد:

طالب علم يقول...

موضوع رائع ومفيد جدا
نتمنى نشر نماذج امتحانات الفترة الرابعة
بسرعة لأن الامتحانات اقتربت